الصورة خير من الف كلمة

هناك مثل قديم يقول ان الصورة تساوي الف كلمة الا انه في عصرنا الحالي اصبحت الصورة تساوي اكثر من ذلك بكثيرفنحن نعيش في عالم ملئ بالمثيرات البصرية واصبحت لغة الصورة تطغى على لغة الكلمات كما اقتحمت الصورة جميع مجالات الحياة فأصبحنا نعيش في مجتمع موجه بصريا visually oriented      society   كما أطلق عليه هورتين واصبح علينا كمعلمين وباحثيين تربويين ان نهتم بهذا المجال

مفهوم الثقافة البصرية

عرف جون ديبز الثقافة البصرية بأنها :” مجموعة من الكفايات المرتبطة بحاسة البصر والتي يمكن تنميتها لدى المتعلم عن طريق خبرات تعتمد على الرؤية وتكاملها مع الحواس الأخرى وتعتبر عملية تنمية هذه الكفايات ضرورية للتعلم فعتد تنميتها تمكن الشخص المتعلم (المثقف بصريا) من ان يفهم ويفسر الأحداث والرموز والأشكال البصرية والأشياء التي يتعرض لها في البيئة التي يعيش فيها “
· وفى عام 1975 تم تعريف الثقافة البصرية على انها “القدرة على الفهم والتعبير عن انفسهم من خلال المواد البصرية لتمكنهمم من ربط الصور المرئية بمعانى ماوراء هذه الصور”

(Joan Platt quoted in Seels, 1994, p। 103).

· فى عام 1980 تم تعريف الشخص المثقف بصريا على انه “القادر على الحصول على معنى مما يراه وقادر على توصيل المعنى للآخرين من خلال الصور التى ينتجها”

(Braden & Walker, quoted in Seels, 1994, p। 103)

· وفى عام 1982 تم تعريفها على انها ” القدرة المتعلمة على ترجمة الرسائل البصرية بدقة و إنتاج مثل هذه الرسائل”

(Heinich, Molenda, & Russell, quoted in Seels, 1994, p। 104).

الثفاقة البصرية ايضا هي “القدرة علي فهم واستخدام الصور متضمنا القدرة علي التفكير و التعلم و التعبير عن النفس بصريا”

(Braden & Hortin, quoted in Seels, 1994, p। 104)

Sinatra”” 1986الثقافة البصرية على انها “اعادة تشكيل الخبرات البصرية السابقة مع الرسائل البصرية الواردة للحصول على معنى مع التركيز على الاجراءات التى يتخذها المتعلم للتعرف عليها”
“” Wileman 1993 الثقافة البصرية بأنها “القدرة على قراءة،’تفسير وفهم المعلومات المعروضة في شكل صور أو رسوم تصويرية”

الثقافة البصرية هي القدرة علي قراءة وتفسير وفهم المعلومات المقدمة في الصور والأشكال البيانية, وهي ترتبط بالتفكير البصري والذي يعرف علي أنه القدرة علي تحويل المعلومات بجميع أشكالها إلي صور أو رسوم بيانية تساعد علي توصيل المعلومات و تتلخص علاقة الثقافة البصرية بمجال تكنولوجيا التعليم في التساؤلين التاليين:
1- هل تستلزم تكنولوجيا التعليم مهارات الثقافة البصرية ؟
2- هل يمكن استخدام لتكنولوجيا التعليم لتنمية مهارات الثقافة البصرية ؟

جوانب الثقافة البصرية

التعلم البصري visual learning :

يشير الى تأثير البصريات في تحقيق اهداف تعليمية محددة أي التعلم من خلال الصور والوسائط البصرية المختلفة ويقوم التعلم البصري على فكرة أن استخدام المواد البصرية يجعل الأفكار المجردة التي يتم تدريسها محسوسة بدرجة اكبر . يتضمن الاستخدام المدرسي للأفلام والصور الثابتة والخرائط الحائطية والأشياء الحقيقية
و هو اسلوب تعلم الافكار,المفاهيم ,البيانات, والمعلومات الاخرى مقترنة بالصور والتقنيات .

الاتصال البصري   visual communication:

اكتشف فكرة ان الرسالة البصرية لها تأثير اكثر قوة لاخبار وتعليم واقناع الفرد لذا يتم عرض الرسالة في صورة بصرية

التفكير البصري  visual thinking :

عرفه كيم بأنه تفاعل بين الرؤية والتخيل ويستلزم التفكير البصري تكوين صور ذهنية ينتجها الفرد وهو ما يعرف بالتخيل البصري او التصور البصري

تمثل العلاقة بين هذه الجوانب  بالرسم التالي:

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s