التكنولوجيا في الطفولة المبكرة

Technology and Interactive Media as Tools in Early Childhood – NAEYC
يتناول ارشادات عامة للمعلمين لدمج التكنولوجيا في برامج الطفولة المبكرة وكيفية اختيار الملائم منها واستخدامها مع الانشطة التعليمية الاخرى واللعب والخبرات الخارجية، ويمكن تحميله من الرابط التالي:
http://www.naeyc.org/files/naeyc/file/positions/PS_technology_WEB2.pdf

التكنولوجيا في فصول تعليم الطفولة المبكرة، نتائج مسحية وتطبيقات في المجال
http://echd430-f13-love.wikispaces.umb.edu/file/view/TechnologyECEclassrooms.pdf

ما تقوله البحوث حول اثر التكنولوجيا في جوانب النمو المختلفة للطفل
http://www-tc.pbskids.org/island/brochure/powerpoint/VanScoterTech_EC.pdf

 

 

Advertisements

مفهوم الكتاب الالكتروني

هناك تعريفات عديدة لمفهوم الكتاب الالكتروني حيث يعرفه (جورج سيمونيان،2001) بأنه أي كتاب أو مطبوع يوجد على هيئة رقمية الكترونية، ويمكن توزيعه الكترونيا عن طريق شبكة الانترنت أو البريد الالكتروني أو النقل المباشر للملفات أو النقل على الوسائط التخزينية المختلفة، وتتم قراءة هذه الكتب على الشاشات الخاصة بأجهزة الحاسبات الالكترونية والمساعدات الشخصية الرقمية المختلفة.

بينما يعرفه (أندرو كوكس، هبة محمد،2002، 83) بأنه مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه للكتاب ولكن في شكل رقمي وذلك ليعرض على شاشة الكمبيوتر.

ويشير (Ohene-Djan & Fernandes, 2003) إلى أن الكتاب الالكتروني عبارةعن شبكة من وحدات المعلومات الرقمية، والتي تشمل نصوص وصور وفيديو ورسوم متحركة وصوت، تحتوي على روابط تمكن من الابحار بطريقة خطية او غير خطية بين وحدات المعلومات.

ويمكن تعريف الكتاب الالكتروني بشكل أشمل بأنه نص في شكل رقمي أو كتاب تم تحويله لشكل رقمي أو مواد قراءة رقمية أو كتاب في شكل ملف كمبيوتر، أو ملف الكتروني من الصور والكلمات يعرض على الكمبيوتر المكتبي او اللاب توب او الاجهزة المحمولة أو مصمم ليعرض على جهاز قارئ الكتاب الالكتروني (Roa,S.S., 2003, 86-87).

وقد حدثت الموسوعة الدولية  لعلم المكتبات والمعلومات تعريفها فأشارت إلى أن الكتاب الالكتروني هو ناتج دمج الهيكل التقليدي للكتاب أو المفهوم المألوف للكتاب مع الخصائص التي توفرها البيئة الالكترونية التي تجعل منه وثيقة تفاعلية يمكن تأليفها وقراءتها على أجهزة الكمبيوتر. وبصورة اخرى هو محاولة للتغلب على  قصور الكتاب الورقي من خلال اضافة سلسلة من المميزات التي تسمح بها طبيعة البيئة الالكترونية مثل الديناميكية والتفاعلية واتاحة نسخ مختلفة في وقت قصير (Landoni, 2003, 168).

بينما أشار (Connaway,L.S.,2003,4) إلى أن الكتاب الإلكتروني يعتمد على محاكاة الخصائص الأساسية للكتاب التقليدي في شكل الكتروني، بالاضافة الى الاستفادة القصوى من تكنولوجيا الانترنت لجعل الكتاب الالكتروني كفء وسهل الاستخدام، ويمكن أن يأخذ شكل كتاب ذو موضوع واحد أو موضوعات متعددة، ويسمح بعرضه على أنواع متعددة من الشاشات والأجهزة والكمبيوتر الشخصي، ويتضمن امكانية البحث داخل الكتاب واضافة بيانات الوسائط المتعددة والربط بمصادر ومراجع متعددة للمعلومات.

ويعرف (محمد فتحي عبد الهادي،2004، 26) الكتاب الالكتروني بأنه مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه للكتاب الورقي لكنه في شكل رقمي يعرض على شاشة الكمبيوتر، ويمكن للاقراص المدمجة تخزين كميات هائلة من البيانات في شكل صور رقمية ورسومات وتتابعات وغيرها من هذه الوسائل لتكميل هذا النص.

بينما يعرفه ( Aurdaha & Usha, 2006,48) بأنه كتاب تم تحويله الى الشكل الرقمي ويتميز عن المواد المطبوعة باضافة بعض الخصائص مثل روابط النصوص الفائقة وامكانية البحث  ووظائف الابحار والوسائط المتعددة، وتتم قراءته على الكمبيوتر الشخصي أو بواسطة قرص مضغوط أو جهاز محمول تم تصميمه لهذا الغرض.

وذكرت (سوسن عبد الجواد،2007، 59) تعريفا للكتاب الالكتروني بأنه مصدر تعلم الكتروني تفاعلي يقوم على النصوص بالاضافة إلى الصور والرسوم، ويعرض محتواه بطريقة متشعبة أو خطية تقوم على أساس العقد والوصلات، ويتمكن المستخدم من تصفحه بحرية تامة ويتم تخزينه على CD أو عرضه على الشبكة.

واتفق(Crestani,F.,Landoni,M.,Melucci,M.,2006,193) و(Vassiliou,M.& Rowley,J.,2008,363) في تعريف الكتاب الالكتروني بأنه نشأ كنتيجة لدمج المفهوم المألوف للكتاب مع الخصائص التي تقدمها البيئة الالكترونية وانه عنصر رقمي ذو محتوى نصي أو غيرنصي  يتضمن  وظائف البحث والتجول عبر المحتوى وروابط النصوص الفائقة وعناصر الوسائط المتعددة وأدوات التفاعل وامكانية التظليل واضافة التعليقات والاشارات المرجعية بما يجعله يتغلب على أوجه القصور في الكتب الورقية.

بينما عرفته (منال عبد العال مبارز،2008، 376) بانه وسيط إلكتروني مشابه للكتاب التقليدي يحتوي على مادة تعليمية نصية مدعمة بوسائط متعددة أخرى، ويمكن نشره على الانترنت او تخزينه على اسطوانات مدمجة.

وأوضح (Armstrong,C.2008) أن هناك التباسا حول مفهوم الكتاب الالكتروني من عدة نقاط مثل ما اذا كان الكتاب الالكتروني يتم انتاجه رقميا أم  يتم تحويله الى الشكل الرقمي، وهل يعتبر النص الخطي كتابا الكترونيا أم يجب أن يكون نص فائق، وهل يعتبر النص العادي كتابا الكترونيا أم يجب أن يحتوي على وسائط متعددة، وهل يجب أن يعرض على جهاز قارئ الكتب الالكترونية أم أي جهاز الكتروني وأكد أن الكتاب الالكتروني قد يكون بأي من هذه السمات وتوصل الى تعريف للكتاب الالكتروني بأنه أي محتوى متعارف عليه –ماعدا المنشورات التسلسلية- بغض النظر عن حجمه أو أصله أو مصدره أو تأليفه يتم اتاحته الكترونيا كمرجع أو للقراءة على أي جهاز محمول أو مكتبي يحتوي على شاشة.

وتعد الكتب الإلكترونية أحد أشكال التعليم الإلكتروني التي يتم من خلالها تحويل الكتب من صورتها التقليدية إلى كتب إلكترونية بصيغة رقمية في شكل صفحات منسقة بشكل معين بحيث لا تتغير من جهاز إلى آخر وتجمع هذه الكتب الإلكترونية بين النص المكتوب والرسوم والصور والأشكال، وتنسخ على الأقراص المدمجة، كما يمكن استقبالها وقراءتها عبر الإنترنت وينبغي أن تتميز هذه الكتب بمبدأ التفاعلية حيث تتيح للطالب فرص متنوعة للتعلم بتوفير أنشطة تعليمية متنوعة مدعومة بالوسائط المتعددة، والصور، ولقطات الفيديو، وكذلك بنقاط التوصيل (Hyperlinks) التي تربط الطالب بمعلومات فرعية أو بمواقع عبر الانترنت (فهد الشايع، علي بن شينان، 2009)

وتشير ( Landoni,M.,2010, 3) إلى أن الكتاب الإلكتروني هو وعاء ومحتوى يتم فيه بناء المعلومات وتنظيمها ودعمها بانواع مختلفة من الوسائط ليسهل اكتسابها.

وذكر (نبيل جاد عزمي، محمد مختار المرداني، 2010، 260) أن الكتاب الالكتروني  عبارة عن محتوى رقمي متاح عبر الشبكة يتكون من سلسلة من الصفحات المتتابعة التفاعلية فائقة التشعب، تحتوي على عناصر الوسائط المتعددة المثيرة للانتباه وعلى الأدوات الخاصة بالتفاعل مع محتواها وبنيتها وعلى الدعامات الخاصة بتيسير عملية التعلم.

وقد أشار (محمد نعيم،2011، 64) إلى أن الكتاب الإلكتروني عبارة عن رؤية جديدة للكتاب الورقي في صورة الكترونية مع إضافة عناصر الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث، وهو بهذا يجمع بين سمات الكتاب الورقي المطبوع وسمات الوسائط المتعددة مع دمج سمات النص الفائق بالاضافة الى إمكانيات أخرى للبحث والتعامل مع المعلومات.

وعرفه (زكريا يحيي لال،2011، 139) بأنه برنامج يعتمد على النصوص المكتوبة، ومجموعة من العناصر والمثيرات المصورة والمرسومة والمتحركة، ويقدم هذا الكتاب الإلكتروني عن طريق الشبكات أو الأقراص المدمجة أو من خلال جهاز الحاسب أو الأجهزة اللوحية أوالهاتف المحمول.

ويمكن تعريف الكتاب الالكتروني بشكل أوسع بأنه قالب رقمي يحتوي خصائص مشابهة للكتب التقليدية المطبوعة مثل وجود المواضيع الرئيسية والصفحات ولكنه يختلف بما يتضمنه من معززات الكترونية مثل الصور والرسوم المتحركة والألعاب و الأصوات (Davis,V.,2012, 1).

وأضاف (محمود أبوالدهب، سيد شعبان يونس،2013، 156) أن الكتاب الالكتروني هو أحد أشكال التعليم والتعلم الالكتروني، يتم من خلاله تحويل الكتب من صورتها الورقية إلى كتب إلكترونية بصيغة رقمية في شكل صفحات منسقة بنسق معين، وتحتوي هذه الكتب على العديد من المثيرات السمعية والبصرية، ليعرض من خلال شبكة الانترنت أو من خلال أي وسيط إلكتروني آخر.

وتوصل ( غندور عبد الرازق حسين،2013، 10) الى تعريف الكتاب الالكتروني بأنه وسيط معلوماتي تم اعداده واخراجه بطريقة إلكترونية باستخدام الكمبيوتر بكل إمكاناته ووسائطه المختلفة ليتم عرضه على شاشة الكمبيوتر أو من خلال أجهزة القراءة الالكترونية ويكون هذا الكتاب متاحا على أقراص مدمجة أو من خلال شبكة الانترنت.

واوضحت (Frye,S.K.,2014,1) أن الكتاب الالكتروني هو تطبيق برمجي يوفر للمستخدمين  تجربة محتوى مدعم بالوسائط المتعددة مصمم خصيصا للعرض على أجهزة ذات شاشات ويتضمن روابط و نقاط اتصال  تجعل المستخدم مشارك فعال في خبرة القراءة.

وتوضح (أسماء أحمد،2014، 25) أن الكتاب الالكتروني عبارة عن مجموعة من اللقاءات تقوم أساسا على البرمجة التفريعية، مستخدما جميع الوسائط المستخدمة في الوسائط المتعددة من الصور الثابتة والصور المتحركة واللغة المنطوقة ولقطات الفيديو بالاضافة الى النصوص المكتوبة، بحيث يتمكن الطفل من تصفحه بحرية تامة ويمكن تخزينه على CD أو عرضه على الشبكة.

وأشارت (داليا المنهراوي،2016، 254) إلى أن الكتاب الإلكتروني مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه للكتاب في شكل رقمي ليعرض على شاشة الحاسب الآلي، ويرتبط ارتباطا تكنولوجيا بالفيديو التفاعلي ويتم استخدامه بايجابية في نظام التعليم عن بعد، ويمكن للأقراص المدمجة اختزان كميات هائلة من المعلومات والبيانات في شكل نصي وصور رقمية ورسوم متحركة وصور ثابتة ومتحركة وكلمات منطوقة وغيرها من الأصوات التي تجذب انتباه الطالب وتعمل على إثارة تفكيره تجاه المشكلات الدراسية وغيرها من المشكلات الحياتية.

وأطلقتِ (Annamalai,S.,2016,321-322) مسمى كتاب الوسائط المتعددة الالكتروني وعرفته بأنه برنامج يتضمن عناصر الوسائط المتعددة مثل النصوص الملونة والصوت والصور والرسوم المتحركة والفيديو مزود بخاصية قراءة النص متزامنا مع ظهوره على الشاشة ويتم تقديم محتوى الكتاب بطريقة تفاعلية من خلال اضافة الوسائط المتعددة مما يجذب القراء ويوصل المزيد من المعلومات.

وعرف (Diner,E.V.,2017,19) الكتاب الالكتروني بأنه يجمع بين كتاب ووثيقة الكترونية، وهو عبارة عن وثيقة الكترونية غير حقيقية ذات معلومات هامة يتم التعبيرعنها بأي نوع من الوسائط المتعددة، والكتاب الالكتروني يمكن أن يكون ذا نصوص فائقة وتفاعلية والتي تسمح للقارئ بالتواصل والتفاعل مع النص بمستوى مختلف تماما مقارنة بالكتاب التقليدي.

كتاب برامج الأطفال المحوسبة

اسم الكتاب: برامج الأطفال المحوسبة
اسم المؤلف: سماح عبد الفتاح مرزوق
الناشر: دار الميسرة للنشر والتوزيع
رابط التحميل: https://ia601507.us.archive.org/27/items/wbook22_yahoo_20171009/برامج%20الاطفال%20المحوسبة.pdf

محتويات الكتاب

البرامج المحوسبة وتعليم الأطفال

مدخل لاستخدام البرامج المحوسبة في التعليم

استخدامات الحاسوب التعليمية

أهم الطرق والأساليب التي يستخدم فيها الحاسوب كوسيلة تعليمية

مميزات استخدام الحاسوب في التعليم

سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم

الوظائف الرئيسية للكمبيوتر في التربية

الخصائص الأساسية للتعليم بالكمبيوتر

أسباب استخدام الحاسوب في التعليم

الحاسوب وأطفال ما قبل المدرسة

خصائص طفل ما قبل المدرسة

تعريف البرامج المحوسبة

أهمية أستخدم الكمبيوتر لطفل الروضة

مبادئ تقديم الخبرات المحوسبة للأطفال

مبادئ تصميم عناصـر عملية التعـليم باستخدام البرامج المحوسبة

أساليب الكشف عن استعدادات الحوسبة لدى الأطفال وتقويمها

أهم المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام الحاسوب

2. طبيعة برامج الحاسوب المعدة للاطفال

برامج الحاسوب للاطفال (متعة التعليم والتعلم بالحاسوب للطفل )

التربية والتعليم بالحاسوب

استخدام الحاسوب في رياض الأطفال

مميزات استخدام الحاسوب في برامج رياض الأطفال

الحاسوب في خدمة مطوري برامج رياض الاطفال

الادوار الجديدة لمعلمة رياض الاطفال في وجود الحاسوب

تأليف المعلمة للبرامجيات التعليمية

استخدام المعلمة للحاسوب في النظام التعليمي في الروضة

إيجاز أهداف مشروع حوسبة التعليم في رياض الأطفال

أطفال اليوم وعالم الحاسوب

استخدام الحاسوب و الإنترنت و المدرسة الإلكترونية في مجال التربية والتعليم

تصنيفات برامج الاطفال المحوسبة

أولاُ: البرامج الترفيهية والترويحية

ثانياً: برامج الأطفال التثقيفية المحوسبة

ثالثاً: برامج الأطفال التعليمية المحوسبة

فوائد التعلم للاطفال باستخدام البرامج المحوسبة

الاساليب المختلفة لتوظيف البرامج المحوسبة لأغراض تعليمية

بعض برمجيات الكمبيوتر ومجالات استخدامها في التعليم

اهم النظريات التربوية والنفسية التي تستخدم في اعداد برامج الكمبيوتر

معايير البرنامج المحوسب المقدم لطفل الروضة

أولاً : بالنسبة للخصائص التربوية للبرمجية التعليمية

ثانياً : الخصائص التقنية للبرمجية التعليمية

ثالثاً : إستراتيجيات تقديم محتوى البرمجية

رابعاً : أن يحتوي برنامج الكمبيوتر علي العديد من الأنشطة

خامساً : تقويم تعلم الطفل

سادساً: إدارة الموقف التعليمي

خطوات إعداد البرامج التعليمية المحوسبة

3. متطلبات تقديم برامج الأطفال المحوسبة

أسس تصميم وإنتاج وتحليل البرامج التعليمية المحوسبة

مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة

خصائص ومواصفات البرامج المحوسبة التعليمية المقدمة لطفل ما قبل المدرسة

الكفايات التعليمية للأداء داخل قاعة النشاط للمعلمة

تدريب معلمات الروضة على إعداد برامج محوسبة للاطفال

البرامج المحوسبة الخاصة بالمنهج

أمثلة لمجموعة من برامج التصميم المساعدة للمعلمة في إعداد الأنشطة التعليمية للأطفال

تدريب الطفل على استخدام البرنامج المحوسب

لمصممي برامج الأطفال الاهتمام بالرسم باستخدام الحاسب لأهميته في تنمية التذوق الفني لدى الطفل

أنواع برامج التصميم و الرسم بالحاسب

بداية ادخال الالعاب المصحوبة بالحركات والصوت واللون لطفل الروضة

استخدام الحاسوب في رياض الأطفال

الحاسوب في خدمة مطوري برامج رياض الأطفال

كيف نساعد الطفل على تصميم بعض البرمجيات

4. نشر الثقافة العلمية والتكنولوجية بين الأطفال

أهمية الثقافة العلمية وأهدافها‏

الوسائط العصرية في تثقيف الطفل

فعالية وسائط التثقيف الحديثة

الظروف البيئية والمهارية للبرنامج المحوسب

دور التكنولوجيا في التعلم التعاوني

تنمية ثقافة معلمة الروضة عن الحاسب الآلي وبرامجه

الأدوار الرئيسية لمعلم التعليم الالكتروني

البرامج المحوسبة في عالم الطفل

برامج تدريبية لتعليم مهارات الحوسبة لطفل الروضة

دور أولياء الأمور في توظيف استخدام البرامج المحوسبة مع الأطفال

الانترنت والأسرة

ألعاب الكمبيوتر تحسن المهارات اللغوية للأطفال

لغة الطفل و العولمة

الحاسب وتنمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل

برامج اثرائية لتعليم مهارات الحوسبة

حوسبة رياض الأطفال برمجية كدسمارت

نماذج لبرامج عالمية وعربية محوسبة للأطفال

الخاتمة

المراجع

المصدر: جروب (كتب تربية خاصة وعلم نفس ورياض أطفال)
https://www.facebook.com/groups/books.ahe/permalink/1582562878473884/?comment_id=1598753376854834&notif_id=1509102522865570&notif_t=group_comment_reply

الموديولات التعليمية

كتاب الموديولات التعليمية مدخل للتعلم الذاتي في عصر المعلوماتية

د.فوزي الشربيني ، د. عفت الطناوي (2006)

يتناول الكتاب:

  • التحديات التي تواجه المناهج والبرامج التعليمية
  • ماهية الموديولات التعليمية وأسلوب التعلم الذاتي والمنهج الموديولي
  • مكونات الموديول التعليمي والتجارب العالمية والمحلية في مجال الموديولات
  • دراسات في مجال الموديولات التعليمية
  • نماذج لبعض الموديولات في مواد دراسية مختلفة

رابط تحميل الكتاب:

https://ia902303.us.archive.org/33/items/al-modyoulat_al-taalimia/al-modyoulat_al-taalimia.pdf

 

دوريات خاصة بمرحلة الطفولة المبكرة

Journal of Early Childhood Research
http://journals.sagepub.com/toc/ecra/current

International Journal of Early Childhood
https://link.springer.com/journal/13158/49/2/page/1