أول يوم مدرسة

اعداد طفلك للمدرسة قبل أول يوم له يمكنه الحد بشكل كبير من أي قلق قد يشعر به عند تركك له في المدرسة. وهنا بعض الطرق لتعريف طفلك على بيئته الجديدة:

  • إشراك طفلك في وقت مبكر في الأنشطة المدرسية، مثل الرسم، أو ممارسة الرياضة أو جلسات القراءة للأطفال.
  • زيارة الفصول الدراسية مع طفلك عدة مرات قبل بدء الدراسة للتأقلم مع المكان.
  • تعريف الطفل الى معلمته الجديدة ومقابلته بها عدة مرات قبل بدء الدراسة.
  • لا تقلل من أهمية تخفيف مخاوف طفلك ومخاوفك من انفصاله عنك في أول يوم دراسي. إذا كنت تشعرين بالذنب أو القلق حول ترك طفلك في المدرسة، فربما يستشعر طفلك هذا القلق ويتأثر به، وكلما كنت أكثر هدوءً وثباتاً كلما كان طفلك واثقاُ من نفسك.
  • كيفية تقليل الرغبة في البكاء المصاحبة لتوديع طفلك في أول يوم دراسي

توديع الطفل في أول يوم قد تكون أصعب لحظة يمر بها الطفل والأم أيضاً خلال هذا اليوم. وفيما يلي عدة نصائح تساعد طفلك في التغلب على هذه اللحظة:

  • إعادة التعارف بين طفلك ومعلمته، مع إعطاء الطفل الإحساس بثقتك ومعرفتك الجيدة للمعلمة. أيضاً يمكنك جلب دمية محببة لطفلك واعطاءها للمعلمة لتقدمها له كعربون صداقة بينهما.
  • لا تطيلي البقاء مع طفلك، فكلما طال بقائك كلما زادت صعوبة ترك الطفل. غادري بمجرد بدء نشاطات اليوم الدراسي، مع التأكيد للطفل أنك ستكونين بانتظاره في نهاية اليوم.
  • عندما يحين وقت ترك الطفل ووداعه، غادري على الفور واجعلي هذا الوداع سريعاً. فبقاؤك لفترة طويلة يعزز شعور الطفل بالقلق، وبأن المدرسة مكان مخيف.
  • التعبير عن عدم قلقك أو حزنك لترك الطفل في المدرسة، وذلك برسم تعبيرات مضحكة على وجهك، ومداعبة الطفل قبل تركه.
  • تعرفي على أسماء زملاء طفلك في الصف، وعرفيه عليهم. هذا يُشعر الطفل بدرايتك بالمدرسة، مما يعطيه ثقة أكبر.

رؤية الطفل للقلق أو الدموع في عينيك في هذا اليوم قد يتسبب في رفضه للبقاء وحده في المدرسة. لذلك يجب أن يراك الطفل متماسكة، مرحة وعلى ثقة بالمعلمة وبالمدرسة.

أثر تنوع أبعاد الصورة في القصة الإلكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلميذات الصف الأول الابتدائي ورضا أولياء أمورهن

 أثر تنوع أبعاد الصورة في القصة الإلكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلميذات الصف الأول الابتدائي ورضا أولياء أمورهن

http://www.mediafire.com/view/47rl8yipa9ix3gu/rp252_0%283%29.pdf

القصص الرقمية د.نشوى رفعت شحاتة

http://el-gradu.blogspot.com.eg/2014/01/blog-post_10.html

هى قصص أنتجت وحفظت ونشرت باستخدام الوسائط الرقمية.
وتعرف القصة الرقمية أيضاً بأنها “شكل مبدع من رواية تدور حول حدث أو شخص أو مكان – يمكن أن تكون حقيقية أو خيالية- ويتم فيها توظيف الصوت والموسيقى والمؤثرات الصوتية والنصوص والصور والرسوم والفيديو وذلك لخدمة أغراض تربوية ” .

الأهداف التعليمية للدراسة

وتتمثل الأهداف التعليمية لدراسة القصة الرقمية فى:-

1- تعريف مفهوم القصص الرقمية.

2- استنتاج أهمية القصة الرقمية.

3- تحديد العناصر الضرورى توفرها بالقصة الرقمية.

4- التعرف على أنواع القصة الرقمية.

5- التعرف على خطوات إنتاج قصة رقمية.

6- التعرف على مفهوم السيناريو التعليمى.

7- تحديد مفهوم اللوحة القصصية.

8- تحديد برامج لإنتاج القصة الرقمية.

9- التعرف على مميزات برنامج Storybird.

10- تحديد مميزات برنامج .Comic life

11- التعرف على امكانات برنامج .Digital vaults

12- إدراك إحدى طرق إضافة صوت إلى قصة رقمية.

13- تغيير إعداد مستوى الميكروفون أثناء تسجيل الصوت لقصة رقمية.

14- تغيير جودة الصوت أثناء إعداد قصة رقمية.

15- كتابة سيناريو تعليمي لقصة رقمية.

16- إضافة مسار صوت إلى قصة رقمية.

17- إدخال صورة إلى شريحة القصة الرقمية.

18- تسجيل رواية القصة الرقمية صوتياً.

19- إنتاج قصة رقمية.

20- استخدام قصة رقمية فى عملية التدريس.

21- الشعور بأهمية القصص الرقمية.

22- مشاركة زملائه فى إنتاج قصة رقمية.

23- التعامل مع زملائه بتعاون وتسامح.

24- الثقة فى الآخرين.

25-الشعور بالفخر لإنتاج قصة رقمية.

السيناريو التعليمى

و السيناريو هو خريطة لخطة إجرائية تشتمل على خطوات تنفيذية لإنتاج القصة الرقمية، وتتضمن كل المواصفات والتفاصيل الخاصة بهذا البرنامج وعناصره المسموعة والمرئية، وتتضمن هذه الخطوة مجموعة من الخطوات الفرعية يمكن توضيحها كما يلى:

تصميم السيناريو:

يجب مراعاة الاعتبارات التالية عند تصميم السيناريو:

– تقسيم محتوى القصة الرقمية إلى إطارات تشبه شاشات الكمبيوتر.

– تحديد عدد الإطارات وتسلسها فى كل جزء من أجزاء البرنامج.

– تحديد العلاقة بين كل إطار وما قبله وما بعده من إطارات، مع تحديد كيفية الانتقال من إطار لأخر فى القصة.

– تحديد أنماط تفاعل المتعلم مع البرنامج، وتحديد سلوكه المتوقع عند التعامل مع كل إطار من إطارات القصة.

– تحديد المؤثرات الصوتية المستخدمة لجذب انتباه المتعلم.

ويتم تصميم سيناريو القصة من خلال سبعة أعمدة هى رقم الإطار، مخطط النص والتنسيق للإطار، الصوت، الصور الثابتة، الفيديو، الرسومات، ثم التتابع والتوافق بين عناصر الوسائط المتعددة وذلك كما يلى:-

رقم الإطار :
تم تحديد رقم لكل إطار يعرض داخل البرنامج، بحيث أعطى كل إطار رقم مسلسل خاص به.

مخطط النص والتنسيق للإطار:
وفيه تم عرض النصوص الموجودة داخل الإطار، وشمل عنوان الإطار، والعناوين الفرعية، والشرح اللفظى، وكذلك الأسئلة والتغذية الراجعة.

الصوت :
وفيه تم وصف كل الأصوات سواء كانت لفظية مسموعة أو موسيقى أو المؤثرات الصوتية التى ترتبط بالإطار فى لحظة ظهوره، أو تلك المرتبطة بالتغذية الراجعة السلبية والإيجابية.

الصور الثابتة والفيديو والرسومات:
تم وصف كل من الصور الثابتة والفيديو والرسومات الخاصة بكل إطار فى الخانة المحددة لها.

التتابع والتوافق بين عناصر الوسائط المتعددة:
وفيه عرض لعمليات التفاعل التى تحدث من قبل المتعلم للانتقال من إطار لأخر، بالإضافة إلى وصف البدائل التى تحدث عند إجابة المتعلم على سؤال، ونوع التعزيز المقدم.

القصص الرقمية
تعتبر رواية القصة الرقمية من الطرق الفعالة فى التدريس والتعلم والتى برزت فى أواخر الثمانينات من القرن الماضى ، حيث يمكن استخدامها فى المواقف التعليمية المختلفة، كما يمكن أن يشترك كل من المعلم والطالب فى إنتاجها.

تشتق القصص الرقمية قوتها من خلال المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والحركة والصوت معاً، وكذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على النصوص.

و القصة الرقمية هى سلسلة من الصور الثابتة التى تحكى مع الموسيقى التصويرية رواية قصة.

مكونات القصة الرقمية:-
هناك مجموعة من المكونات التى ينبغى توافرها فى القصة الرقمية يمكن تلخيصها فيما يلى:-

– وجهة النظر Point of view :
وتتمثل فى تحديد وجهة نظر كاتب القصة، وذلك باستخدام الضمير الشخصى ” أنا” بدلاً من عرض وجهة النظر
الأكثر بعداً.

– سؤال ( أسئلة ) مثير DramaticQuestion: وهو سؤال افتتاحى، يجذب انتباه المتعلم و تتم الإجابة عليه فى نهاية القصة.

– المحتوى العاطفى Emotional content:وهو تفاصيل القضايا و الأحداث والظواهر التى تجذب انتباه ومشاعر الجمهور ( ضحكات ، دموع، تعبيرات، سرور) نحو موضوع القصة.

– الاقتصادEconomy : القصة الرقمية المؤثرة هى التى تستخدم المعلومات والصور والرسوم والأصوات اللازمة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهد القصة بمعلومات وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.

– الخطو Pacing :
وذلك من خلال عرض تسلسل الأحداث فى القصة وفق معدل تقدم مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة ؛ وذلك للمساعدةبفاعلية فى توضيح القصة للمتعلم.

– الموسيقي التصويرية :
والتى تدعم محتوى القصة وتضفى جاذبية على مشاهدها.

– الصوت:
والذى يسهم فى إضفاء الطابع الشخصى على القصة، كما يساعد المتعلمين على تفهم أحداث ومحتوى القصة

عناصر من الضرورى تحديدها أثناء كتابة القصة الرقمية

العناصر الضرورية التي يجب على كاتب القصة الرقمية تحديدها
أثناء كتابته لها ما يلي:-

– الشخصيات:
فيجب تحديد شخصيات القصة الرقمية سواء الرئيسة أو الثانوية.

– العقدة:
وهى عبارة عن مشكلة القصة الرقمية، أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من متابعة القصة الرقمية.

– الأحداث والإجراءات :
وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم لمتابعتها، ثم تتوالى الأحداث والإجراءات التى تربط مراحل القصة الرقمية ببعضها، وتوضح تفاصيلها.

– الذروة:
وهي عبارة عن حل المشكلة، أو الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية.

– نهاية القصة الرقمية (الخاتمة): عادة ما تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسة للقصة الرقمية أو موجز يلخص ما تم فيها من أحداث.

أنواع القصص الرقمية

– القصص الفوتوغرافية :
هى مجموعات من الصور الثابتة والنصوص، ففى هذا النوع من القصص تكفى معرفة كيفية التقاط الصور وكيفية تطوير شرائح من برنامج البوربينت ووضع الصور بداخلها لإعداد القصة.

-كلمات الفيديو :
هى مجموعة من الكلمات أو العبارات والصور لإنتاج فيلم قصيروبسيط ، ويمكن أن يحضر المعلم بعض الصور ويطلب من المتعلمين التعليق على الصوربالكلمات.

– العروض التقديمية :
هى مجموعة من النصوص والصور لتقديم موضوع معين،وتعد من أكثر عمليات صناعة القصة شيوعاً.

– التمثيل المسرحى :
وفيه لايتم التركيزعلى عرض الحقائق فقط، ولكن يتم إعادة عرض المشاعر والأحداث والأقوال فى إطار من التقديم المحبب.

– مقطوعات الفيديو :
وفيه يتم دمج الصور والنصوص والموسيقى وتسجيل المحادثات معاً لعمل عرض يدور حول موضوع معين

اللوحة القصصية
اللوحة القصصية هى سلسلة متتابعة من المرئيات البسيطة ( كلصق الأشكال والصور، أو الرسوم) المحددة بإطارات مفردة، والتى تقدم تمثيلاً لمحتوى القصة الرقمية، حيث تحتوى على كل الأحداث المتضمنة داخل النص مصورة فى عدد من اللوحات التى تمثل كل منها أحد الأحداث المرئية، بحيث تصف كل الصور الثابتة التى نريد استخدامها

خريطة القصة الرقمية
خريطة
القصة الرقمية التعليمية هى صفحة واحدة مخططة توضح كيفية اندماج المكونات الضرورية واللازمة للقصة الرقمية داخلها، وتساعد فى تجميع الأفكار حول القصة

بعض من برامج إنتاج القصص الرقمية

عمليات إنتاج القصص الرقمية لا تتطلب أى برامج خاصة ، و هناك العديد من البرامج المعتمدة على الويب والتى يمكن أن تساعد المعلمين والطلاب على إنشاء قصص رقمية بسهولة مثل برنامج Animoto والذى يوفر مزايا رائعة للوسائط المتعددة، وبرنامج Comiclife والذى يتميز بأنه رخيص نسبياً، كما
أنه متاح مجانا لمدة 30 يوماً، أما برنامج Storybirdفيسمح للطلاب بالتعاون فى إنشاء القصص الرقمية المصورة.

فى حين يتيح برنامجdigital vaults للطلاب إنشاء حساب خاص وبناء قصص باستخدام المصادر الرقمية وحفظها وإرسالها عبر البريد الإلكترونى أو تشاركها عبر الروابط الفائقة، ويعد برنامجى IMovie و Windows movie maker من أفضل وأيسر البرامج المستخدمة لإحداث التتابع بالقصص الرقمية

القصص الرقمية لتنمية الفهم السماعي للغة الانجليزية لدى صغار المتعلمين الاسبان دراسة أجنبية

تهدف هذه الورقة لدراسة أثر استخدام القصص الرقمية على الفهم السماعي للغة الانجليزية لدى مجموعة من المتعلمين ذوي عمر 6 سنوات. لتحقيق هذا الهدف عقدت دراسة شبه تجريبية في ست مدارس حكومية في مدريد استخدم التصميم الاختبار القبلي – البعدي لدراسة ما اذا كان التكنولوجيا المعتمدة على الانترنت -القصص الرقمية- يمكن ان تحسن من الفهم السماعي للغة اللانجليزية كلغة اجنبية

أشارت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطةفي الاختبار البعدي

هذه النتائج زادت الاهتمام بالقضايا المرتبطة باستخدام التكنولوجيا في سياق تعلم اللغات الاجنبية

الابحاث المستقبلية تتضمن مجموعات مختلفة العمر ومواد رقمية أخرى وتستكشف مهارات لغوية أخرى يمكن ان تثبت الارتباط بين البيئة الغنية بالتكنولوجيا وتحسين تعلم اللغة

البحث الاصلي موجود على الموقع

http://llt.msu.edu/vol11num1/ramirez/