أدوات جديدة للتعلم: المدونات

المدونات الإلكترونية .. حضور متميز و نجاح في التلاعب بالأفكار
المحرر: م. اميرة محمود عطا

شهد العالم في الفترة الماضية عدة تطورات وتغيرات أثرت على كافة الدول, مما أدى إلى زيادة تواصل الكثير من الأفراد العاديين عن طريق ما يطلق عليه اسم “طريق المعلومات السريع” الذي حول العالم إلى قرية صغيرة ألا وهي شبكة المعلومات الدولية الإنترنت. ومن بين مظاهر العولمة التي ساهم التطور التكنولوجي في انتشارها كانت ظاهرة المدونة الالكترونية أو “البلوج”   BLOG.

المدونات

هي أكثر الوسائل غير المكلفة حرية في التعبير عن الرأي وأعظمها سهولة ونجاحا في التلاعب بالأفكار علاوة على نشر الإيديولوجيات ومصادرة الأفكار بالتجسس على الأفراد في الوقت ذاته. إن المدونة بمثابة صحيفة شخصية تمكن أي طالب أو عضو هيئة تدريس امتلاكها للتعبير عن آرائه وأفكاره وتبادل المعلومات مع أقرانه. فهو موقع إلكتروني يمكن صاحبه بث الأخبار, ويسمح للآخرين التعليق عليها بالنقد وتقديم المقترحات. وشاع استخدام المدونات كوسيلة للتعاون والتفاعل في الجامعات لأغراض التعلم والبحث العلمي.

لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. يوجد عدة أنواع للمدونات الإلكترونية. يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية التالية لتجد المئات من المدونات الإلكترونية:

معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أنه بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.

برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج:

  • برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. و على سبيل المثال لهذا النوع

W.bloggar, iBlog.

  • كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. و على سبيل المثال لهذا النوع موقعي

MovableType ,WordPress .

أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.

مجلة التعليم الالكتروني

http://mansvu.mans.edu.eg/mag/show_topic2.php?id=21

2 thoughts on “أدوات جديدة للتعلم: المدونات

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s