مكونات منظومة تكنولوجيا التعليم

مر مفهوم التكنولوجيا بثلاث مراحل:

مرحلة تكنولوجيا الأجهزة : Hardware technology stage

عبرت هذه المرحلة عن مفهوم تكنولوجيا الاتعليم بأنها  استخدام الأجهزة في العملية التعليمية، وتقوم هذه المرحلة على تطبيق العلوم الطبيعية او العلوم الأساسية

مرحلة البرامج والمواد التعليمية software technology stage :

تعد هذه المرحلة تطبيقا للعلوم الانسانية فهي تقوم على نظريات علم النفس(التعليم والتعلم) وهي تعتبر مكملة لمرحلة الأجهزة ولم تظهر الا في وجود المرحلة الأولى

مثال: عند اختراع التليفزيون لم يكن هناك برامج تقدم فيه وكان اختراعه هو المرحلة الأولى ثم بدأ البحث عن اعداد برامج لتقدم فيه وهو ما يمثل المرحلة الثانية

مرحلة مدخل النظم system approach :

اعتبرة هذه المرحلة كلا من الأجهزة والبرامج والمواد التعليمية جزءا من منظومة تكنولوجيا التعليم التي تضم عناصر اخرى  سشيتم التعرض لها فيما بعد.

تكنولوجيا التعليم

يظل تعريف الجمعية الأمريكية لتكنولوجيا التعليم 1994 هو أفضل تعريف وهو القائم حتى الآن و يعرف تكنولوجيا التعليم بأنها

“النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وادارتها وتقويمها لتحقيق تعلم أفضل”

مكونات مجال تكنولوجيا التعليم:

هي ثماني مكونات متداخلة ومتفاعلة ومترابطة تكون معا منظومة تكنولوجيا التعليم



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s