التعلم المدمج: بحوث

أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مادة الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه
إعداد
محمد خزيم عمير الشمري
المشرف
الأستاذ الدكتورة نرجس عبد القادر حمدي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مادة الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه .
تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث المتوسط في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في منطقة حفر الباطن, في المملكة العربية السعودية, كما تكونت عينة الدراسة من (64) طالباً، موزعين على مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية درست موضوعات جغرافية باستخدام أسلوب التعلم المدمج والأخرى ضابطة درست من خلال أسلوب التعليم الاعتيادي.
ولقد جمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين هما: اختبار تحصيلي صمم خصيصاً لأغراض الدراسة ، واستبانه قياس اتجاهات الطلبة نحو التعلم المدمج. ولدى جمع البيانات وتحليلها إحصائيا , تمخضت الدراسة عن النتائج الآتية :
– وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α = 0.05) بين العلامات الكلية للطلبة تعزى إلى أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس الجغرافيا، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية .
– تمتع طلبة العينة التجريبية باتجاهات إيجابية نحو تعلم الجغرافيا باستخدام التعلم المدمج.
أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي الجغرافيا، وتشجيعهم على استخدام أسلوب التعلم المدمج في التدريس ، أما على المستوى البحثي فقد أوصى بتوجيه البحث المستقبلي إلى دراسة أثر استخدام التعلم المدمج في التدريس ضمن متغيرات ونواتج تعليمية أخرى وإلى البحث في المدى الذي يمكن فيه تطبيق استخدام التعلم المدمج في المدارس السعودية في ضوء معطيات النظام التربوي السعودي.

8 thoughts on “التعلم المدمج: بحوث

  1. السلام عليكم
    انا باحث واعمل الان اطروحة دكتوراة حول التعلم المدمج ولكن على مادة الرياضيات في الصف الثالث الاساسي لذلك ارجو منكم تزويدي بكل ما يفيدني في رسالتي من كتب ومراجع ورسائل بالاضافة الى هذه الرسالة
    وجزاكم الله عني كل خير

  2. السلام عليكم

    حاليا جالسه ادرس ماستر ي طرق تدريس الحاسب

    وعندي بحث عن التعليم المدمج

    اذا ممكن تزودني بالمراجع والكتب والسائل التي ممكن انها تفيدني

    والله يوفقك

    وجزاك الله خيرا

  3. السلام عليكم
    انا طالبة ماجستير واقوم بعمل بحث على التعلم المدمج ولكن مع مادة التربية الزراعة للمرحلة الاعدادية
    ارجو تزويدى بالمراجع والرسائل والمواقع التى تساعدنى بالبحث
    ولكن جزيل الشكر

  4. السلام عليكم
    انا طالب ماجستير ولدي بحث عن اثر استخدام التعليم المدمج بالمرحلة المتوسطة أتمنى تزويدي بالمراجع و الرسائل وغيرها
    al1fahad@hotmail.com

أضف تعليق