التعلم المدمج كيف يتم بناء الخليط 1

  • يستخدم مصطلح التعلم المدمج ليصف المزج بين التعليم أو التدريب عبر الإنترنت والتعلم الذاتي والتعلم وجها لوجه.

كيف يتم بناء الخليط ؟

اكدت روزيت وآخرون Rossett, 2003  على ثلاث ازواج من العوامل يجب مراعتها عند بناء الخليط

1-الاستقرار والوقت المتاح Stability and Urgency :

يقصد بالاستقرار مدى ثبات المحتوى هل المحتوى ثابت وسيستمر لفترة طويلة ام انه متغير سيتغير بعد ايام او اسابيع قليلة اما الوقت المتاح فيقصد به الوقت المتاح للتطوبر والتطبيق هل هناك وقت كافي ام ان المحتوى يجب ان يكون جاهز خلال ايام قليلة

  • يتضح من الشكل انه كلما قل ثبات المحتوى و قل وقت التطوير يفضل استخدام التعلم التقليدي في التدريب  والممارسة بينما يستخدم التعلم الالكتروني في النقاش والتقويم الذاتي والمساعدة وتقديم مصادر الكترونية كما يمكن تقديم تعلم الكتروني مباشر
  • بينما اذا كان المحتوى ثابت وليس هناك وقت للتطوير فيتم الاعتماد على التعلم التقليدي بصورة اكبر ويستخدم التعلم الالكتروني لتقديم المساعدة من خلال نظم المساعدة الالكترونية او الاستعانة بأرشيف التعلم الكتروني
  • اذاكان المحتوى ثابت وهناك وقت طويل للتطوير يمكن استخدام التعلم الالكتروني في تقديم التعلم من خلال المحاكاة والأقراص ونظم ادارة المقررات ونظم دعم الأداء بينما يستخدم التعلم التقليدي في ورش العمل والفصول التقليدية وكتب التدريبات لتوفير التدريب اللازم لدعم التعلم
  • اذا كان وقت التطوير طويل بينما المحتوى غير ثابت يتم التعلم من خلال فصول تعلم الكتروني حي و مجتمعات الانترنت والاستشارة او التوجيه الالكتروني بينما قد يستخدم التقليدي فقط في التوجيه او الاستشارات

وسيتم شرح باقي العوامل في المرات القادمة

للرجوع للمقالة الأصلية باللغة الانجليزية:

http://www.essentiallearning.net/news/Strategies%20for%20Building%20Blended%20Learning.pdf

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s